الميكرويف و أهم فوائده وأضراره في المنزل

     الميكرويف يعتبر من أهم أجهزة المطبخ في جميع المنازل المصرية والعربية ، و ذلك بسبب مساعدته لربة المنزل في إنجاز العديد من المهام الخاصة بالمطبخ بسرعة أكبر.

     والميكروويف يعد جهاز أساسي في كل بيت عصري. ففي الوقت الحالي معظم الناس تتحدث عن الميكروويف و أهميته، و أصبح يتواجد في معظم البيوت المصرية حتى من لم يقتنيه بعد يفكر جديا في اقتناؤه وشرائه.

و مما لا شك فيه أن هذا الموضوع محير للغاية، و البحث في المعلومات الخاصة بهذا الجهاز واسع، و لكننا اليوم سنقوم بعرض جميع المعلومات الخاصة بهذا الجهاز من فوائد و أضرار.

طريقة عمل الميكرويف:

     يعمل الميكروويف باستخدام الأشعة الكهرومغناطيسية، هذه الأشعة التي تستخدم في العديد من الأجهزة الأخرى مثل التلفزيون، و الراديو، و الثلاجة، و الهاتف المحمول الذي لا يمكن الاستغناء عنه هذه الأيام.

الجميع يسأل عن ما إذا كانت الأشعة الكهرومغناطيسية مضرة أم لا؟ و هل تصل لنسبة الضرر للإنسان عند استخدامها في جهاز مثل الميكروويف أم لا؟

     جميع العلماء أكدوا على أن جميع الأجهزة المنزلية التي تستخدم الأشعة الكهرومغناطيسية، سواء كان الميكروويف أو غيره من الأجهزة المنزلية، المجال المغناطيسي الناتج منها لم يصل للدرجة التي يمكن أن تضر بجسم الإنسان.

     و تعمل الأشعة الكهرومغناطيسية عن طريق اختراق الطعام، و من ثم ترتد على الجدار الداخلي الخاص بالميكروويف، ثم تخترق الطعام مرة أخرى. هذا الاختراق ينتج عنه ذبذبات في جزيئات الطعام. هذه الحركة في جزيئات الطعام ينتج عنها الحرارة المطلوبة لتسخين الطعام.

    لذا إذا قمنا بفتح أي جهاز ميكروويف سنجد بداخله الصحن الدوار، الذي يشبه طبقا زجاجيا، و عند تشغيل الجهاز يبدأ هذا الصحن في الدوران حتى يتم توزيع الحرارة بشكل متساوي.

     إقرأ أيضا

ما هو الافضل الميكرويف ام الفرن؟

سؤال يتردد كثيرا ” ما الفرق بين الميكروويف والفرن الكهربائي وأيهما أفضل ؟”

الفرن الكهربائي يعتمد على الحرارة في تسخين الطعام وإستخداماته مختلفة عن استخدامات المايكرويف كالشوي والتحمير ويفي بالغرض فرن البوتوجاز إذا كان البوتوجاز يحتوى على واحد.

بينما المايكرويف يستخدم لتسخين الطعام البارد وإذابة المثلجات وتسييح المواد الصلبة كالشيكولاته وقطع الزبدة وكذلك قطع الصابون والشمع, ومايميزه عن الفرن أنه يمكن إستخدامه من لحظة تشغيله ولايحتاج لفترة للوصول لدرجة الحرارة المطلوبة كالفرن الكهربائي أو الغاز, وذلك لطبيعة الموجات الكهرومغناطيسية المستخدمة للتسخين (موجات المايكروويف).

لذلك لا يعتبر المايكرويف بديلا عن الفرن الكهربائي بل جهاز مساعد للأعمال بشكل سريع وأكثر نظافة.

هل الميكرويف مضر ام مفيد؟ وهل يسبب السرطان؟

بحسب منظمة الصحة العالمية، فإن أشعة الميكروويف لا تسبب أضرارا طالما استُخدم الجهاز بالطريقة الصحيحة. لكن هناك مخاوف أخرى، وإن كانت أقل وضوحا، منها ما إذا كانت الأطعمة تفقد قيمتها الغذائية في حال طهيها في الميكروويف، وما إذا كان تسخين الطعام في الأوعية البلاستيكية يؤدي إلى اختلال التوازن الهرموني في الجسم.

تقول منظمة الصحة العالمية إن أشعة الميكرويف لا تسبب أضرارا طالما استُخدم الجهاز بالطريقة الصحيحة ولكن يكمن الضرر في الأوعية المستخدمة عادة في التسخين, حيث تكثر المخاوف من استخدام البلاستيك الغير مخصص للإستخدام الحراري والذي قد يسبب الخلل في النظام الهرموني في الجسم, لذلك ينصح بإستخدام الأوعية الفخارية أو الزجاجية المقاومة للحرارة.

أهم الفوائد الخاصة بجهاز الميكروويف:

  • متنوع الإستخدامات مابين الطبخ والتسخين وإذابة المجمدات وتحميص الخبز
  • المدة المستخدمة في الطهي غالبا أقل من من تلك المدة المستخدمة في الأجهزة التي تستخدم الطاقة الحرارية المباشرة وذلك لأن طاقة الميكرويف تتغلغل بشكل أكبر في الطعام.
  • يصلح لتعقييم بعض الأدوات البلاستيكية المضادة للحرارة كزجاجات الرضاعة وأدوات الأطفال وأواني السيليكون الحرارية .
  • الأوعية المخصصة للثلاجة في أغلب الأحيان تكون مصممة كذلك للإستخدام مع الميكروويف مباشرة ، لذلك يمكنك تسخين الطعام و تقديمة مباشرة في نفس الوعاء, وبالتالي توفير في الوقت والجهد المستخدم للغسيل والتنظيف.
  • موفر في الكهرباء مقارنة بالمدة المستخدمة في التسخين وتجهيز الطعام.
  • أهم ميزة من مميزاته أنه أسرع كثيرا من أساليب الطهي التقليدية.
  • الطعام الذي يحتوي على البروتينات الحيوانية لا يتغير لونه إلى اللون البني عند إعداده عن طريق استخدام الميكروويف، و هذا يدل على أنه يقلل من عمليات أكسدة الطعام مما يساعد على عدم النقص في نسبة بعض الفيتامينات و المعادن الموجودة بالطعام.
  • الطعام الذي يتم إعادة تسخينه عن طريق الميكروويف يحتفظ بالعناصر الغذائية أكثر من الطعام الذي يتم إعادة تسخينه باستخدام الطرق التقليدية. و ذلك بسبب عدم تعرضه للحرارة لفترة أطول.
  • الميكروويف يساعد على تعقيم الأطعمة،لأنه لا يحتاج لنفس حجم الوقت الذي تحتاجه وسائل الطهي العادية،مما يساعد على قتل الجراثيم بشكل أسرع.
  • يوفر وقت الإستخدام ويقلل وقت طهي الطعام و يحافظ عليه.
  • سيساعدك على تقليل غسيل الأطباق، و هي المشكلة التي تؤرق كل ربة منزل، و ذلك لأنك ستوفرين استخدام الحلل و الطاسات للتسخين.
  • قلل الضغط العصبي الذي تتعرضين له بسبب المفاجئات، و قلة الوقت بين مواعيد العمل الخاصة بك، و بين الوقت الذي تحتاجينه لإعداد طعام لذيذ لكي و لأسرتك.

الأضرار الناتجة عن استخدام الميكروويف:

قبل التحدث عن هذه الأضرار يجب التأكيد على أن معظم الناس لا تتأثر بهذه الأضرار، و هي تحتمل الخطأ أو الصواب، و لكن يجب التحدث عنها حتى يتم عرض جميع المعلومات أمامكم.

  • الذبذبات في جزيئات الطعام و الحرارة العالية الناتجة عن هذه الحركة قد تؤدي إلى تغيرات في الخواص الفيزيائية للطعام، هذه التغيرات ينتج عنها مادة جديدة، فتعتبر المعدة أنها مادة غريبة ولا تستطيع التصرف بها، أي لا تستطيع هضمها.
  • الإكثار من الأكلات المجهزة باستخدام الميكرويف يمكن أن يؤدي إلى مشاكل في الهرمون الذكري أو الأنثوي.
  • الأضرار التي يمكن أن تنتج عن استخدامه هي أضرار على المدى البعيد.
  • نسب المعادن و الفيتامينات الموجودة بالأطعمة تنخفض عند تسويتها باستخدام الميكروويف لمدد طويلة.
  • الإكثار من الأكلات المجهزة باستخدام الميكروويف يؤدي إلى قصور في مناعة جسم الإنسان.

هل يمكن الطبخ في الميكروويف؟

بعض أنواع المايكروويف يحتوي على برامج طبخ لذا يمكن الطبخ في الميكروويف ولكن بشكل جزئي, وننصح بإستخدام المايكرويف جنبا إلى جنب مع الفرن أو البوتوجاز وذلك لتسريع عملية الطبخ ولاتعتمدي بشكل مباشر على المايكرويف للحصول على الطعم الأمثل والنتيجة الأفضل.

كم مدة تسخين الخبز في الميكروويف؟

تتراوح مدة تسخين الخبز في الميكروويف من دقيقة إلى دقيقتين إذا كان الخبز باردا فقط أو خارج من الثلاجة بينما تتراوح المدة من ثلاث إلى خمس دقائق إذا ماكان الخبز خارج من الفريز أو مجمدا.

هل جهاز الميكرويف يستهلك كهرباء؟

إن الكهرباء المستخدمة بالنسبة لمدة التسخين تعتبر قليلة نسبيا بالمقارنة مع الفرن أو البوتوجاز الكهربائي الذي يستهلك كهرباء أكثر كثيرا من المايكرويف.

هل يمكن تسخين المشروبات في الميكرويف؟

نعم يمكن استخدام المايكرويف في تسخين المشروبات المختلفة ولكن يفضل استخدام البوتوجاز في حالة الإحتياج إلى غليان المشرب كالحليب والشاي وغيره وذلك لسهولة التحكم ومراقبة المشروب.

ما هي انواع الاواني التي تستخدم في الميكروويف؟

يتم استخدام الأواني الفخارية (الصيني) والأواني الزجاجية المقاومة للحرارة ( البايريكس ) وكذلك بعض أنواع الأوني البلاستيكية المقاومة للحرارة والمخصصة لتسخين الأطعمة, وكذلك الأركوبال. الميلامين, ولكن يحذر من استخدام الأواني المعدنية كالألومنيوم وورق الفويل وكذلك الأواني البلاستيكية المعدة للاستخدام مرة واحدة, وكذلك الأواني الخشبية.

     إقرأ أيضا

ما هو افضل نوع ميكرويف؟

فيما يلي قائمة بأفضل أنواع أجهزة المايكرويف وأسعارها في السوق المصري

عروض الميكرويف في مصر

مايكروويف بشواية 25 لتر 900 واط FMW-25KCG-S من فريش - فضى

تأكد من أن هذا مناسب عن طريق إدخال رقم الطراز الخاص بك. العلامة التجارية : فريش السعة : 25 لتر القوة : 900 واط بغطاء للعرض اشارة عند الانتهاء اذابه الجليد حسب الوقت والحجم مستويات ...
5,785 EGP
متوفر

ميكرويف سامسونج 23 لتر 800 وات لون أبيض موديل MS23F300EEW/EG

تأكد من أن هذا مناسب عن طريق إدخال رقم الطراز الخاص بك. الرقم المصنعي : 8806090525506 استهلاك الطاقة : 1150 watt وزن الحزمة : 12.7 السعة : 23 لتر العلامة التجارية : سامسونج نوع : ...
7,499 EGP
متوفر

ميكروويف R-20MR-S من شارب

تأكد من أن هذا مناسب عن طريق إدخال رقم الطراز الخاص بك. الطاقة الكهربائية: 800 وات سعة الفرن: 20 لتر السعة:20 لتر قفل أمان للأطفال اللون: فضي شاشة عرض رقمية عرض للوقت ومفتاح خاصية ...
8,750 EGP
متوفر

فرن ميكروويف بشواية 1100 وات من الستانلس ستيل 42 لتر مع شاشة عرض ديجيتال و5 مستويات طاقة ووظيفة اذابة الثلج...

ميكروويف 1100 وات مناسب للتسخين و1400 وات مناسب للطبخ وتسخين أنواع مختلفة من الأطباق في وقت قصير. سعة 42 لتر، شاشة عرض ديجيتال ومؤقت ضبط مسبق 99 دقيقة وقائمة بـ7 برامج تلقائية ...
9,999 EGP
متوفر

ال جي نيو شيف ميكرويف انفيرتر 42 لتر - MS4295CIS

تأكد من أن هذا مناسب عن طريق إدخال رقم الطراز الخاص بك. نوع: يوضع على السطح
13,810 EGP
متوفر

ميكروويف تورنيدو سولو سعة 25 لتر ، 900 وات لون سيلفر TM-25MS

تأكد من أن هذا مناسب عن طريق إدخال رقم الطراز الخاص بك. الرقم المصنعي :  6221127024463 استهلاك الطاقة : 230 فولت / 50 هرتز وزن الحزمة : 16.5 كجم معرف المنتج الخارجي :  ...
17,499 EGP
متوفر
Last update was on: 19 أبريل، 2024 3:52 ص
منصة يلاقارن
Logo
Compare items
  • Total (0)
Compare
0