الميكروويف و أهم فوائده وأضراره في المنزل

     الميكروويف يعتبر من أهم أجهزة المطبخ في جميع المنازل المصرية، و ذلك بسبب مساعدته لربة المنزل في إنجاز العديد من المهام الخاصة بالمطبخ بسرعة أكبر.

     الميكروويف ……. و الميكروويف يعد جهاز أساسي في كل بيت عصري. ففي الوقت الحالي معظم الناس تتحدث عن الميكروويف و أهميته، و أصبح يتواجد في معظم البيوت المصرية حتى من لم يقتنيه بعد يفكر جديا في اقتناؤه وشرائه.

و مما لا شك فيه أن هذا الموضوع محير للغاية، و البحث في المعلومات الخاصة بهذا الجهاز واسع، و لكننا اليوم سنقوم بعرض جميع المعلومات الخاصة بهذا الجهاز من فوائد و أضرار.

طريقة عمل الميكروويف:

     يعمل الميكروويف باستخدام الأشعة الكهرومغناطيسية، هذه الأشعة التي تستخدم في العديد من الأجهزة الأخرى مثل التلفزيون، و الراديو، و الثلاجة، و الهاتف المحمول الذي لا يمكن الاستغناء عنه هذه الأيام.

الجميع يسأل عن ما إذا كانت الأشعة الكهرومغناطيسية مضرة أم لا؟ و هل تصل لنسبة الضرر للإنسان عند استخدامها في جهاز مثل الميكروويف أم لا؟

     جميع العلماء أكدوا على أن جميع الأجهزة المنزلية التي تستخدم الأشعة الكهرومغناطيسية، سواء كان الميكروويف أو غيره من الأجهزة المنزلية، المجال المغناطيسي الناتج منها لم يصل للدرجة التي يمكن أن تضر بجسم الإنسان.

     و تعمل الأشعة الكهرومغناطيسية عن طريق اختراق الطعام، و من ثم ترتد على الجدار الداخلي الخاص بالميكروويف، ثم تخترق الطعام مرة أخرى. هذا الاختراق ينتج عنه ذبذبات في جزيئات الطعام. هذه الحركة في جزيئات الطعام ينتج عنها الحرارة المطلوبة لتسخين الطعام.

    لذا إذا قمنا بفتح أي جهاز ميكروويف سنجد بداخله الصحن الدوار، الذي يشبه طبقا زجاجيا، و عند تشغيل الجهاز يبدأ هذا الصحن في الدوران حتى يتم توزيع الحرارة بشكل متساوي.

     إقرأ أيضا

تأثير الميكروويف على القيمة الغذائية للطعام:

استخدام الميكروويف لا يؤثر على القيمة الغذائية للطعام، فقط كالتأثير الخاص بأي وسيلة طهي أخرى.

الأضرار الناتجة عن استخدام الميكروويف:

قبل التحدث عن هذه الأضرار يجب التأكيد على أن معظم الناس لا تتأثر بهذه الأضرار، و هي تحتمل الخطأ أو الصواب، و لكن يجب التحدث عنها حتى يتم عرض جميع المعلومات أمامكم.

  • الذبذبات في جزيئات الطعام و الحرارة العالية الناتجة عن هذه الحركة قد تؤدي إلى تغيرات في الخواص الفيزيائية للطعام، هذه التغيرات ينتج عنها مادة جديدة، فتعتبر المعدة أنها مادة غريبة ولا تستطيع التصرف بها، أي لا تستطيع هضمها.
  • الإكثار من الأكلات المجهزة باستخدام الميكروويف يمكن أن يؤدي إلى مشاكل في الهرمون الذكري أو الأنثوي.
  • الأضرار التي يمكن أن تنتج عن استخدامه هي أضرار على المدى البعيد.
  • نسب المعادن و الفيتامينات الموجودة بالأطعمة تنخفض عند تسويتها باستخدام الميكروويف.
  • الإكثار من الأكلات المجهزة باستخدام الميكروويف يؤدي إلى قصور في مناعة جسم الإنسان.
  • قد يؤدي أيضا إلى ضعف في التركيز أو ضعف في الذاكرة.

     إقرأ أيضا

أهم الفوائد الخاصة بجهاز الميكروويف:

  • أهم ميزة من مميزاته أنه أسرع كثيرا من أساليب الطهي التقليدية.
  • الطعام الذي يحتوي على البروتينات الحيوانية لا يتغير لونه إلى اللون البني عند إعداده عن طريق استخدام الميكروويف، و هذا يدل على أنه يقلل من عمليات أكسدة الطعام مما يساعد على عدم النقص في نسبة بعض الفيتامينات و المعادن الموجودة بالطعام.
  • الطعام الذي يتم إعادة تسخينه عن طريق الميكروويف يحتفظ بالعناصر الغذائية أكثر من الطعام الذي يتم إعادة تسخينه باستخدام الطرق التقليدية. و ذلك بسبب عدم تعرضه للحرارة لفترة أطول.
  • الميكروويف يساعد على تعقيم الأطعمة،لأنه لا يحتاج لنفس حجم الوقت الذي تحتاجه وسائل الطهي العادية،مما يساعد على قتل الجراثيم بشكل أسرع.
  • يوفر الوقت و يقلل وقت طهي الطعام و يحافظ عليه.
  • سيساعدك على تقليل غسيل الأطباق، و هي المشكلة التي تؤرق كل ربة منزل، و ذلك لأنك ستوفرين استخدام الحلل و الطاسات للتسخين.
  • يقلل الضغط العصبي الذي تتعرضين له بسبب المفاجئات، و قلة الوقت بين مواعيد العمل الخاصة بك، و بين الوقت الذي تحتاجينه لإعداد طعام لذيذ لكي و لأسرتك.

     إقرأ أيضا

      منصة يلاقارن
      Logo
      قارن العناصر
      • مجموع (0)
      يقارن
      0