من أين تبدأ عند تنظيم منزلك؟ افكار لترتيب البيت وتنظيفه

من أين تبدأ عند تنظيم منزلك؟

يعتبر منزلك هو افضل مكان من الممكن ان تلجا اليه بعد يوم عمل طويل وشاق فهو المكان الوحيد الذي تستطيع ان تشعر فيه بالراحة والأمان والخصوصية ايضا , ولتحقيق هذا يجب ان يكون منزلك نظيفا ومرتبا لضمان الاستقرار والهدوء لكي ولجميع افراد اسرتك . ويعتبر تنظيم المنزل وتنظيفه من المشكلات الاساسية التي تؤرق كل منا سواء كنتي امراءة عاملة او حتي ربة منزل فكل منا يمر بنفس التجربة من معاناة التنظيم والترتيب والتنظيف ايضا . ولكن هل سالت نفسك يوما عن الخطة التي يجب عليكي اتباعها لبدء عملية تنظيف المنزل ؟ من اي مكان سوف تبدئي هذه الرحلة الشاقة ؟ من غرفة نومك ؟ ام من المطبخ ؟ ام من غرفة الاطفال ؟ لا لا ربما من غرفة المعيشة ؟؟؟  عليك قبل كل شئ تنظيم افكارك اولا وتحديد ما الذي سوف تقومين به وتستطيعين انهاءه في وقت قياسي . 

يري البعض انه من الجيد ان تبدا بتنظيف المطبخ اولا لانه هو المكان الرئيسي الذي تتواجدين فيه بشكل مستمر .ولكن يري البعض الاخر ان البداية يجب ان تكون في غرف النوم ثم غرفة المعيشة ثم المطبخ واخيرا الحمام .

تختلف الاراء ولكن النتيجة واحدة وهي ان كل هذه الغرف سوف تدخل في اطار عملية التنظيف التي سوف تقومين بها .وسوف نطرح عليكي هنا تجربة عملية ومجربة لتنظيم منزلك في اقل وقت ممكن 

خطوات مهمه في تنظيم المنزل :

1- من افضل الاراء المطروحة ان تبدء التنظيم والنظافة من جميع وحدات التخرين المختلفة المنتشرة في كل غرف منزلك من دواليب وادراج مختلفة  .ومحاولة  التخلص من الاشياء التي لا تستعمليها من ملابس قديمة او مناشف او ملايات غير ضروريت وذلك لخلق مساحات اوسع ولتسهيل عملية الترتيب .وايضا عليكي التخلص من الاحذية القديمة والاوراق والكتب الغير ضرورية . كل ذلك سوف يجعل المكان افضل وسهل  الترتيب في المرات التاليه .

2- الان بعد ان تخلصتي من  تنظيم الادراج والدواليب دعينا نبدأ بغرف النوم .يعتبر تهوية غرف النوم وتعريضها للشمس او الهواء عن طريق فتح النوافذ امر غاية في الاهمية .فيجب عليك ازاحة الستائر وتنظيف الحوائط والشبابيك من الاتربة . وطبعا لن تنسي تغيير ملاءات السراير وتلميع الخشب وتنظيفه بسائل تنظيف مناسب .

3- والان هيا بنا نبدأ في تنظيف غرفة المعيشة والتي تعتبر من اهم غرف المنزل حيث تعتبر مكان التقاء جميع افراد الاسرة واكثر الغرف استعمالا وفوضي في معظم الاوقات . كل مايجب عليكي فعله هز اعادة الاشياء الي مكانها الطبيعي وازالة الاشياء الملقاة علي الارض هنا وهناك , وتعتبر تهوية الغرفة شئ اساسي قبل كل شئ .والان عليكي استعمال المكنسة الكهربية لتبدأ مهمتها الشاقة مع جميع الغرف .

4- جاء الدور الان علي المطبخ فهو مملكتك التي تعتنين بها باستمرار نظرا لتواجدك معظم الوقت فيه لاعداد الطعام او غسل المواعين وغيرها فهي وظيفة يومية روتينية تقومين بها دائما من تنظيم الثلاجة لتنظيم الادراج الختلفة وهكذا .

5- واخيرا ياتي دور الحمام فانه بحاجة ايضا الي ان ياخذ دوره في العناية والاهتمام من غسل الحوض والمرحاض وحوض الاستحمام وغسل السيراميك والارضيات   وكل هذا لن ياخد الكثير من الوقت مع الاستمرار علي الحفاظ علي روتين يومي للتنظيف .

نصيحة :

  1. إذا كان لديك أطفال ، فدعهم يساعدونك في تنظيم لعبهم في غرفتهم او في غرفة المعيشة.  حتي يعتادوا علي المشاركة والتعاون.
  2. لا تحاول تنظيم غرفة النوم قبل تنظيم الخزائن والدواليب والادراج لان ذلك سوف يسهل عليكي الكثير .
  3. لا تنسي اثناء التنظيف الاماكن الصغيرة والممرات بين الغرف،لانها من الاماكن التي من الممكن ان تنسًي وسط زحام العمل .
  4. بعد عملية التنظيف سوف تتمكن من تحديد اماكن الاشياء بسولة وسوف تعثرين ايضا علي اشياءك الضائعة التي كنتي فقدتي الامل في العثور عليها فلا تتكاسلي عن هذه المهمة حتي لو سببت لكي بعض التعب المؤقت .
      منصة يلاقارن
      Logo
      قارن العناصر
      • مجموع (0)
      يقارن
      0